السبت، 16 نوفمبر 2013

الفلسفة : منهجية كتابة القولة للثانية باكالوريا

مادة الفلسفة
الثانية باكالوريا 
مسلك علوم رياضية 
مسلك علوم الفيزياء و الكيمياء 
مسلك علوم الحياة و الأرض

الفلسفة : منهجية كتابة القولة للثانية باكالوريا
الفلسفة : منهجية كتابة القولة للثانية باكالوريا
الفلسفة : منهجية كتابة القولة للثانية باكالوريا




القضية : الذي يتطرق إليه صاحب النص ، و تسمى كذلك الإطار الخاص ، حيث نحدد المشكلة التي يعالجها النص 

الإشكال : السؤال المركزي الذي يحاول صاحب النص الإجابة عنه ، و يبنى الإشكال إنطلاقا من المفارقات و التقابلات بين المفاهيم و ما تحيل عليه ، و من خلال الأطروحات موضع تساؤل فلسفي دقيق و محكم الصياغة 

الأطروحة : الموقف أو التصور الذي يدافع عنه صاحب النص ، و يؤكده في النص من خلال الأدوات الحجاجية

تعريف القولة : تتميز القولة بقصر الحجم و كثافة المفاهيم مقارنة بالنص ، و تكون الأطروحة واضحة أو مضمرة ، و تجيب عن إشكال فلسفي مباشر . تديل القولة بمطلب يحدد الإشتغال ، مثلا : بين مدى تصور القولة ل.. ، أو أوضح مضمون القولة فيما يتعلق ب..

المقدمة : تأطير مجال القولة أي كتابة تمهيد جيد يحدد سياق القولة نظريا ، أو تحديد قضية أو موضوع القولة ، أو صياغة إشكالية واضحة لغة و مضمون تتضمن رهان و مشروعية القولة
( الكشف عن قيمة القولة و حدود الأطروحة )

التحليل : صياغة الأطروحة المتضمنة في القولة ، و تحليل المفاهيم المكونة للقولة مع ضبط العلاقة بينهما ، وتحليل الأفكار بشكل واضح و دقيق ، و إسثتمار حجاج القولة ـ إذا وجد ـ  و الكشف عن قيمة و مشروعية الأطروحة ، و إستنتاج موجز

المناقشة : إغناء و مناقشة أطروحة القولة بمواقف مؤيدة ، و مواجهتها بتصورات تخالفها أو تتجاوزها ، مع توظيف جيد للمضامين الفلسفية منسوبة إلى أصحابها

الخاتمة : تركيب موجز لنتائج التحليل و المناقشة ، و إبداء الرأي الشخصي مع التحليل ، و إنفتاح إشكالي يحافظ على الإرتباط بالموضوع أو بمفاهيمه مع الإنفتاح على قضايا جديدة لإثراء التفكير


هناك تعليقان (2):